هل أنت بدين إحصائياً !! أسباب و تأثيرات السمنة 2021

Surf4links

هل أنت بدين إحصائياً !!

أظهرت إحدى الاستطلاعات الحديثة أن 55% من الأمريكيين يُعتبرون من ذوى الوزن الزائد وأن 22% منهم يدخلون تحت بند البدانة ويتم تقييم البدانة على أساس ثلاثة عوامل : وصول معامل كتلة الجسم إلى 30 أو أكثر ؛ ومحيط الخصر ؛ وعوامل تعرض الشخص لخطر الأمراض والحالات المرضية ذات الصلة بالبدانة . وفى إحدى الدراسات المسحية على التغذية والتى أجريت فى عشر ولايات تم تصنيف 25% من الرجال اليالغين و42من النساء البالغات كبدناء . ولقد ازدادت البدانة انتشاراً فيما بين ‎1960‏ إلى 1990 بين الأطفال من سن السادسة إلى الحادية عشرة بنسبة 54% ؛ بينما زادت بين المراهقين الثائية عشرة إلى السابعة عشرة بنسية 39% . كذلك ازداد انتشار البدانة  الشديد ( معامل كتلة الجسم أكثر من 35 . أى أكثر من 20% زيادة عن الوزن الطبيعى بالنسبة لطول الجسم ) بنسبة 98% بين الأطفال من سن السادسة إلى سن الحادية عشرة و64% بين المراهقين من سن الثانية عشر إلى السابعة عشرة.


إن هذه الإحصائيات تنذر بالخطر‎٠‏ خاصة فى مجتمعات الوفرة٠ حيث وفرة الطعام٠ وقدرة معظم الناس على شراء وتناول كميات كبيرة من الطعام حسب رغبتهم بسهولة . إنها مشكلة خطيرة ؛ بل مشكلة صحية ضخمة٠وأنا أشعر انه يجب أن نضع فى اعتبارنا أن البدانة مثلها مثل المرض٠فالمرض يبدأ فى صورة عدم تناغم أو اختلال فى الجسم أو فى أسلوب الحياة أو فى كليهما . إن الأمريكيين - أو أغلبهم - لم يتعلموا كيفية تنظيم ما يتناولونه من طعام أو حتى التفكير فى عاداتهم الغذائية فيما يتعلق بأسلوب الحياة الصحية ؛ وسوف تجد فيما بعد أن خطتنا فى هذا الكتاب سوف تساعدك على ذلك 

البدائة خطر على الصحة

طبقاً للبيان الذى نشرته العاهد القومية للصحة ؛ فإن خمسة من عشرة أسباب مؤدية إلى الوفاة فى الولايات المتحدة كانت تتصل بنظام الغذاء : أمراض القلب والمسرطان ؛ واللسكتة الدماغية ؛ وارتفاع ضغط الدم ؛ والداء السكرى ؛ وتصلب الشرايين . إن أكثر من نصف سكان الولايات المتحدة مصابون بالبدانة ‎٠‏ لدرجة أن متوسط الأعمار قد انخفض كثيراً . فالبدانة عامل من عوامل التعرض لخطر الإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب ؛ وارتفاع ضغط الدم٠ والداء السكرى وأمراض الحوصلة المرارية٠ وداء النقرس٠ والتهاب المفاصل والاختناق أثناء النوم . وتشير الدلائل المادية إلى أن عدم التوازن الغذائى يساهم بنسبة 30% من حالات الوفاة بسبب السرطان فى الولايات التحدة وذلك على أقل تقدير.

إن أهم الكلمات فى المبارة السايقة هى ” عدم التوازن الغذائى ” فليست كمية الطعام الطعام الذى تتناوله هى التى تحدد ما إذا كنا سنصيج بدناء أم لا ٠ ولكن " نوعية وتنوع " الطعام هى التى تحدد ذلك فالأنيما (فقر الدم)٠ وإختناق الأوردة ؛ وقلة كمية اللعاب٠ والتسمم الذاتى ( سموم ناشئة داخل الجسم ) كلها عوامل تساهم فى البدانة.

قائمة اللحم والبطاطس ليست كافية

تشير إحدى الهيثات الزراعية بالولايات المتحدة إلى أن منتجات الألبان٠ يليها اللحوم الحمراء ومنتجات القمح تعتلى قمة الأطعمة فى أمريكا . وتشير نتائج البحث التالى إلى أن النمط الغذائى المثير فى الولايات المتحدة هو الذى ساعد على تبرير ارتفاع إحصائيات البدانة والأمراض المزمنة٠ ولقد وضعت تعليقاتى بين قوسين بعد كل بند من هذا البحث . ومن بين ما تم التوصل إليه أن :

75% يأكلون البطاطس على الأقل مرة كل ثلاثة أيام ( البطاطس واللحوم مخلوط قديم وسيى» نتناوله كثيراً جداً ) .

61% يأكلون اللحوم الحمراء كل يوم.

58% يتناولون الخبز كل يوم ( يتناول الناس الخبز بكثرة مفرطة ويعصرون الفواكه والخضروات الواجب تناولها ) ‎٠‏

55% ‏يشربون اللبن كل يوم ( يتعايش الأطباء على حساب من يشربون اللبن ويأكلون منتجات القمح بكثرة مقرطة )

51% يأكلون الخس مرة كل ثلائة أيام (لا توجد قيمة غذائية فى خس ” الآيس بيرج 

50% يشربون القهوة مرة كل ثلاثة أيام ( القهوة ليست غذاءٌ طبيعياً وهناك آثار جانبية سلبية للكافيين )

50% يشربون مياه غازية مرة كل ثلاثة أيام ( هناك آثار جانبية سلبية للكافيين٠ والسكارين٠ والسكريات التى لا نحتاج إليها٠ كما أن السكر غنى بالسعرات الحرارية ).

43% يأكلون الدجاج مرة كل ثلاثة أيام ( هل هناك اختيارات بروتينية أخرى ؟ ).‏

38% ‏يشربون الشاى مرة فى كل ثلاثة أيام ( عليك بتناول شاى الأعشاب فقط) .

تأثيرات زيادة الوزن

إن زيادة الوزن تسبب مجموعة من المشكلات البدنية والذا هذه الأشياء هو أن خَثْل ثقل يتراوح مابين ‎20‏ إلى 40 أويزيد من الأرطال طوال اليوم يتطلب المزيد من الطاقة والطعام . إنه شيء يشبه حقيبة الظهر التى لا تستطيع الخلاص منها عندما تريد الراحة ؛ مما يمثل ضغطأ مستمراً على القلب . ولأن الوزن الزائد يحفز على زيادة تناول الطعام ؛ فإنه يفضى إلى حدوث عملية اختزان الدهون ويأتى بنتيجة عكسية. 

فى عام 1478 قدم الدكتور ” إيه . أنجل ” بحثاً تفصيلياً فى ” صحيفة الجمعية الطبية الكندية ” ناقش فيه التغيرات المختلفة التى تطرأ على الجسم الذى يتصف بالبدانة . فالنسيج الدهنى - الذى يتكون من خلايا كبيرة مستديرة تقوم بتخزين الدهون والكولسترول ‏ تتزايد كميته وتدعمه أنسجة الكولاجين ( مادة بروتينية ) وتغذيه كثير من الأوعية الدموية التى تحتاجها بشكل إضافى ؛ ومن ثم ترتفع دهون الدم وبخاصة دهون الترايجليسريد المركبة ؛ وتسبب السكريات والمشروبات الكحولية زيادة إضافية فى هذه الدهون . أما البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والتى تحمل الكولسترول فى الدم فإنها تزداد ؛ بينما تقل البروتينات الدهنية عالية الكثافة التى تعمل على تقليل الكواسترول . وتقوم الدهون بتكسير البروتينات الد ٍ والتى تقضى على الكولسترول بطريقة طبيعية ؛ ويزداد إنتاج الكبد للكولسترول ‎٠‏ مؤدياً إلى تزايد خطر التعرض لمرض القلب ؛ فبينما يحتاج كل رطل من الدهون إلى مزيد من الأوعية الدموية ؛ يتعرض القلب إلى المزيد من الإجهاد والضغط.
تعليقات