فوائد لا تعرفها عن زيت الضرو 2021

Surf4links

زيت الضرو هو نوع من أنواع الزيوت الذي يتم استخراجه من نبات اسمه الضرو؛ وهي شجيرة تعيش طويلاً قد يصل طولها حوالي الثلاثة أمتار؛ لها أزهار لونها أبيض صغيرة جداً ومتقاربة من بعضها على شكل العنقود؛ ثمَ تصبح حبيبات بيضاء اللون ثم يتحول لونها مع الوقت إلى اللون الأحمر وفي آخر مرحلة تصبح سوداء اللون وهذا اللون هو علامة نضجها.

فوائد لا تعرفها عن  زيت الضرو 2021

تعيش شجيرة أو نبات الضرو في الغابات والأحراش. ويتميز زيت الضرو بطعمه اللذيذ ولونه الجميل؛ وتعود أصول تلك الشجيرة إلى شمال أفريقيا؛ ولزيت تلك النبتة فوائد عديدة ومختلفة سوف نعرض أهمّ تلك الفوائد:

فوائد زيت الضرو 

يستخدم زيت الضرو لعلاج السعال المزمن بشك فعال جداًء نظراً لأنّه يقوم على تصفية الحلق من البلغم المزعج وباتالي التخلص من مشكلة الربو.

  1. يستعمل كفاتح انسداد الكبد والأوعية الدموية أيضاً.
  2. يعالج الحروق والالتهابات التي قد تصيب الجلد؛ حيث إنّه يقوم على منع تكون الفقاعات المائية على الجلد عند الإصابة بالحروق.
  3. يقوم زيت الضرو على علاج الحساسية الموسمية والتي تصيب الكثير من الناس في وقت معين من السنة نطراً لانتشار حبوب الطلع الجو بشكل كبير مما يؤَدّي إلى الإصابة بحساسية الأنف والعين أيضاً بالإضافة إلى ظهور الحساسية على الجلد والإصابة بالأكزيما.
  4. يستعمل لتنظيف العيون وتطهيرها.
  5. يعمل على علاج آلام الفم واللثة والأسنان.
  6. يفيد في حالة المغص وسوء الهضم بالإضافة إلى معالجة التشنجات المعوية.
ويساعد زيت الضرو على تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض عادةً؛ حيث تسبب بعض البكتيريا تقرحات والتهابات في المعدة والأمعاء قد تتحول إلى أحد أنواع السرطانات إذا لم يتم علاجها بالكامل.
كما يساعد في القضاء على الإمساك والإسهال وجميع مشاكل الجهاز الهضمي؛ كما يمكن شرب مغلي الضرو أيضًا لتعقيم المعدة والأمعاء والحصول على نفس نتائج زيت الضرو.
يمكن الاستفادة من زيت الضرو في معالجة نزلات البرد والرشح كما يعتبر علاجًا فعالا في علاج السعال المزمن؛ كما يساعد على تنظيف الحلق من البلغم المزعج مما يساعد في علاج حالات الربو البسيطة والمزمنة مع مرور الوقت.

كما يعتبر علاجًا فعالًا لأعراض الحساسية الموسمية التي تحدث عادةً في فصل الربيع بسبب انتشار حبوب الطلع في الأجواء؛ ويتم الاستفادة من زيت الضرو عن طريق دهنه على الصدر بشكل مباشر كما يمكن خلطه مع زيت الزيتون للحصول على فائدة أكبر.    

فوائد زيت الضرو للبشرة والجلد

يستخدم زيت الضرو في معالجة العديد من المشاكل الجلدية مثل الإكزيما؛ كما يستخدم في حالات الحروق لتخفيف أعراض الحرق حيث يمنع ظهور الفقاعات المائية حول الحرق؛ ويساعد على تعقيم وتطهير الجروح والحروق. أيضًا يستخدم زيت الضرو في العديد من الوصفات التجميلية لتنظيف البشرة وترطيبها كما يساعد في تخفيف أعراض حروق الشمس على البشرة.

أيضًا يستخدم زيت الضرو في معالجة حب الشباب والتخلص من آثاره؛ بالإضافة لعلاج النمش والكلف والعديد من مشاكل البشرة الأخرى؛ حيث يمكن دهن زيت الضرو بشكل مباشر على البشرة للاستفادة من خواصه ويمكن مزجه مع مواد أخرى أو زيوت أخرى لعمل ماسكات خاصة بالبشرة.

فوائد زيت الضرو للشعر:

يدخل زيت الضرو في العديد من الوصفات التجميلية الخاصة بالشعر؛ حيث يمكن وضعه على الشعر بشكل مباشر للتخلص من التقصف ولعلاج الجفاف والخشونة؛ كما يساعد في التخلص من التجاعيد؛ حيث يتم خلطه بشكل مباشر مع زيت الزيتون ووضعه على الشعر؛ كما يمكن وضع ملعقة من زيت الضرو مع بعض الخلطات مثل المايونيز وعمل ماسك خاص للشعر.

فوائد زيت الضرو في علاج السرطان:

من فوائد زيت الضرو أنه يمثل علاج مساعد للسرطان؛ حيث ثبت حديثًا فعالية زيت الضرو في علاج العديد من أنواع السرطان بسبب قدرته على قتل الخلايا السرطانية وتقليل انتشارها.

طريقة استخراج زيت الضرو:

يتم استخراج زيت الضرو عن طريق ثماره التي يتم قطفها بعد نضوجها وتحولها للون الأسود ثم طحنها بماكينة خاصة أو عن طريق الشوبك لتصبح مهروسة بالكامل ثم وضعها بقماش أو مصفاه ليتم تصفية السائل منها.

كما يمكن سلق الثمار بوضعه في الماء المغلي لمدة قصيرة أو سلقه عن طريق البخار ثم هرس الحبوب للحصول على الزيت. كما يمكن طحنه جِيِّذَا وترقيده مع زيت الزيتون مدّة أسبوعين أو ثلاث مع رج العبوّة من حين إلى آخر.

طريقة استخدام زيت الضرو أو زيت القضوم

1) للسعال والكحة الشديدين تدهن به منطقة الصدر قبل النوم ويأخذ منه ملعقة صغيرة قبل الذهاب الى النوم وفي الصباح على الريق كما يمكن تناوله لعلاج أمراض المعدة والأمعاء والكبد

2) إضافة قطرة من زيت الضرو في القليل الماء وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وتناوله ثلاث مرات في اليوم فهو يعمل على علاج الاسهال وآلام البطن.

3) يمكن استنشاق القليل منه لتطهير الجيوب الأنفية؛ كذلك تقطير القليل منه في الأذن لعلاج الالتهابات ومشاكل الأذن..

4) يعمل على علاج جفاف الشعر وتقصفه من خلال إضافة ملعقة صغيرة منه إلى خلطة المايونيز الخاص بالشعر؛ أو خلط ملعقة صغيرة منه مع بيضة و ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون ثم توضع هذه الخلطة على الشعر وتترك لمدة ساعة قبل الاستحمام.

5) توضع قطرة منه على فرشاة الأسنان فهو مفيد لأمراض اللثة ويساعد على تبييض الأسنان ومنع التسوس وأيضا ينعش رائحة الفم.

وفوائد زيت الضرو لا تعد؛ فينصح باستعماله في كل شيء فقد حكمت التجربة أنه نافع في كل أحواله؛ حتى أنَّ الشّمال الغربي من تونس يستعملونه كطعام صحي ويفضّلونه على زيت الزّيتون.

تعليقات
taddavadeboncoeur Comment Poster
TEN TIPS, CHECKLIST - ITBI.com
TIPS, CHECKLIST. titanium flashlight TINI, titanium necklace mens CHECKLIST. SITIAN titanium earrings TOUR. IT. TOMORROW, IT. IT. properties of titanium TOMORROW, IT. IT. TOMORROW, IT. IT. IT. TOMORROW, titanium bohr model IT. IT. TOMORROW, IT. IT. TOMORROW, IT. IT. TOMORROW. IT.