علاج قرحة المعدة و الاثني عشر 2021

Surf4links

القرحة عبارة عن المنطقة الملتهبة هن نسيج البطانة الداخلية لجدار المعدة أو الأمعاء الذي انسلخ عنه الغشاء الطلائي وظهور جروح في هذه البطانة؛ وقد تحدث القرحة إما في المعدة (القرحة المعدية) وإما في جزء من الأمعاء يصرف الطعام من المقتدة (قرحة الاثني عشر)؛ وتعتبر قرحة المعدة أحد أشهر الأمراض الشائعة اليوم.


السبب المباشر للقرحة غير معروف ماما ولكن 60 من جميع القرح تسبيها فصائل من البكتيريا اسمها البكتيريا الحلزونية البوابية؛ تلتصق بخلاينا بطانة المعدة فتسبب ثلفا في هذا النسيج. « ومن الأسباب الأخرى التي تلعب دورا مهما في تكون القرحة الأسباب التالية: 

فرط الحمموضة في المعدة.

العادات السيئة التي تؤدي إلى زيادة حموضة المعدة (تم شرحها سابقاً).

ضعف جدار المعدة قد يكون السبب في تكون القرج.

الإفراط في استخدام الأدوية المسكنة. والعقاقير المضادة للالتهاب وأدوية الروماتيزم والتهاب المفاصلء لذلك يجب عدم استخدام هذه الأدوية بكثرة ويشترط تناولها بعد الوجبات وليس على معدة غاوية.

الحالة النفسية والعصبية تؤثر تأثيرا كبيرا في حدوث القرحة وق عدم التآمهاء

« بشكل عام يمكن وصف أعراض القرحة المعدية أو قرحة الاثني عشر كما يلي:

يشعر مريض القرحة بألم في الجزء الأعلى من البطن نتيجة للالتهابات والقرحة الموجودة في بطانة المعدة أو الاثني عشر.

‏الشعور بالغثيان والرغبة في القن والتجشؤ والغازات.

فقدان التوازن.

من أخطر أعراض القرحة النزيف.

‏ولكن هناك فارق بين قرحة المعدة والاثنى عشر من حيث

الأعراض يجدر التنبيه إليها

شعور بالقرحة يعقب تناول الطعام مباشرة. وهذا الشعور يبدأ بعد مرور خمسة عشر أو ثلاثين دقيقة على تتاول الطعام؛ وقد يتأخر فيبداً بعد ساعة أو فلاث ساعات؛ حيث تفرز المعدة حمض الهيدروكلوريك بشكل تلقالي وطبيعي مع البدء بتناول الطعام لبدء عملية الهضم؛ ولكن قي وجوذ القرحة فإن هذا الحامض يسبب عدم الارتياح والشعور بالحرقة.

أعراض قرحة الاثني عشر

يعاني مريض قرحة الاثتي عشر نفس أعراض القرحة المعدية غير أنه يشعر بأم في أعلى البطن إذا لم يتناول طعاما لفترة طويلة وهو ما يعرف ب « ألم الجوع» كما ينتاب مريض قرحة الاثني عشر الإحساس بالجوع ليلا حتما وفي كل ليلة؛ ويشعر بالازتياح نوعا ما إذا تناول الطعام خاصة الدهنيات. وفي الوسع إزالة أو التخفيف من حدته بطعام قلؤي يأكله المريض. أو بدواء قلوي مثل كربونات الصودا أو بالقئ ولكن الآلم يعود ثانية عندما يتم الهضم أو عندما تصبح المعدة أو الاثتي عشر خاويين.

طرق العلاج

  • اصنح مزيجا من اللوز المجفف والحليب والعسل عن طريق مزج ثلاثين غراما من مسحوق اللوز المجفف والمقشر بخمسين غراما ممن الحليب المغلي, ثم إضافة ملعقة من العسل الصافي للمزيج وتحريكه جيداء اشرب هذا المزيج على الريق قبل الطعام بوقت قصيرء وواظب على هذا العلاج مدة مئة يوم.

  • اصنع من نبات الختمية شراب يفيد في علاج قرحة المعدة والإثني عشر وذلك بوضع مقدار ملعقة صغيرة من أزهار الختعية المجففة في كوب الماء المغلي وتركة لمدة ساعتين حتي يتخمر بشكل جيد: قناول مقدار فنجان من القهوة كل يوم أربع مرات»؛ دوام على هذا العلاج لفترة طويلة تتراوج بين 6 أشهر وسنة.

  • لعلاج القرحة النازفة (bleeding ulcer) اجمع ثمار البلوط الناضجة وقشور الأشجار اللينة واسحقها مغاً ثم خذ منها مقدار ملعقة صغيرة في كوب من الماء المغلي وبعد أن يتخمر قم بتصفيته واشرب منه مقدار فنجان من القهوة من أربع إلى ست مرات يوميا.

  • الكرنب يفيد فى تخفيف أعراض القرحة ويفضل أن تؤكل أوراقه طازجة.

تعليقات